Aller au contenu

Utilisateur:ELCADI Elalia/Brouillon

Une page de Wikipédia, l'encyclopédie libre.

traduction vers l'arabe dialectale

شرشال[modifier | modifier le code]

شرشال بالقبائلية سركال هي بلدية ولاية تيبازة في الجزائر . بكري يسموها سيزاري تع موريطانيا سيزاريا بلاد قديمة على شط البحر الأبيض المتوسط تع الجزاير الحديثة . كانت وحدة لمخيرة تع البلدان الشطية تع افريقيا الشمالية .

جغرافيا الموقع[modifier | modifier le code]

إقليم بلدية شرشال جاية في غرب ولاية تيبازة . شرشال بلالد شطية تع البحر الأبيض المتوسط تقع حوالي 90 كلم على غرب الجزاير ، على 20 كلم على ولاية تيبازة ، على 90 كلم شرق تنس.

البلديات المجاورة لشرشال[modifier | modifier le code]

تيبازة ، الناظور ، سيدي عمر ، مناصر ، سيدي غيلاس ، سيدي سميان .

الطرق[modifier | modifier le code]

بلدية شرشال تخرج لعدة طرق وطنية طريق وطني 11 ، طريق وهران

مواقع البلدية[modifier | modifier le code]

عند إنشائها في 1984 ، بلدية شرشال متكونة من 13 مكان : -بني حبيبة -شرشال جنوبا -شرفة -ذراع القنين -الحمدانية -الحمادية -الشريفيان -القموش -مغازي -واد البلاع -واد الحمام -أومازار -تيغرميل

تاريخ العصور القديمة[modifier | modifier le code]

سيزاري تع موريطانيا بكري يول ، حاضرا شرشال هي بلاد قديمة على شط البحر الأبيض المتوسط تع الجزاير حاضرة ، كانت وحدة من أهم بلدان الشط الغربي تع إفرقيا الشمالية القديمة خاصة في العصر الروماني . تأسست البلاد في القرن الرابع قبل المسيح من طرف الفينيقيين تحت إسم يول و دخلت في مملكة النومديين يول فاتت تحت المراقبة تع موريطانيا بعد سقوط يوغرطة في 105 قبل عصرنا. عاودو بناو المدينة في 25 قبل المسيح من طرف يوبا 2 تحت إسم سيزاري تع موريطانيا ولات مركز الهيلينية في شمال إفريقيا من بعد ربعين بعد المسيح ولات عاصمة المقاطعة الرومانية تع موريطانيا سيزاريان و تروح حتى المحيط الأطلسي. يوبا 2 دار عاصمتو بلاد مهمة داير بها سور مصنوع على حساب الشكل الروماني ، تماثيلها حاجة خارقة على العادة مع الفسيفساء تع ديارهم. بقايا المعابد و الآثار الرومانية تشهد هذه الفترة . البلاد اللي خدمها يوبا 2 كانت مدورة بحيط طويل في العالم الروماني ب 4460 م كملها بحيط من بحر مدور 370 هكتار.

المسرح[modifier | modifier le code]

كان مع تع أوتيك عاصمة المجمع السكاني القديم تع إفريقيا الشمالية و تع غرب البحر الأبيض المتوسط .

المدرج[modifier | modifier le code]

مبني على حساب الذوق و يكون كبير باه يمدو المتفرجين يشوفو معركة تاع الحيوانات الوحشية كالأسد و مجموعة من المصارعيين ، بعد موت يوبا وليدو بتولمي دا الحكم بصح قتلوه في ليون 40 من بعد المسيح من طرف الإمبراطور كاليقولا و من هذاك الوقت العاصمة ولات جالية رومانية عاصمة المقاطعة . معظم الآثار القديمة جاية خارج البلاد تع شرشال بصح كاين آثار أخرى في الوسط من جهة الأكاديمية العسكرية تع شرشال .

وصول العرب المسلمين الجايين من اسبانيا[modifier | modifier le code]

كان في القرن 16 و زاد العدد بعد طرد العرب تع اسبانيا في القرن 17 ، مجتمع كبير تمركز في شرشال.

تاريخ المعاصر[modifier | modifier le code]

أكتوبر 21 و 22 عام 1942 في إجتماع شرشال حضر الجينرال مريكاني كلارك و المسؤولين تع المقاومة في الجزاير باش يحضرو عملية طورش.

مدرسة تلاميذ الضباط اللي كانو بعد الحرب راجعين لسنسير[modifier | modifier le code]

نشأت في عام 1942 من طرف القوات الفرنسية باه يعوضو المدارس تع الدولة اللي كانو مستعمرين في الحرب العالمية الثانية ، كي كمل الحرب حتى الاستقلال في 1962.كونت تدريب التلاميذ الضباط تع الجيش الأرضي اللي راه اليوم في منبوليي . من الاستقلال شكلت إطارات من الجيش الجزائري .

الثقافة ،التراث و السياحة[modifier | modifier le code]

البلاد فيها 2 متاحف رومانية اللي خلاوهم في وسط البلاد (مدرج اللي يسموه الشراشلة الحفير ،تمثالات رومانية ،فسيفساء، آثار الهندسة المعمارية. شرشال تمثل قطب سياحي مهم في الجزائر مع المرسى تع الصيادة و الشواطئ و البنيان اللي راهم يصنعوهم في الوقت الحاضر ،هي أيضا مميزة بكثرة الفنانين اللي كملو الموسيقى الأندلسية في المعهد الموسيقي.

الشخصيات المربوطة بشرشال[modifier | modifier le code]

-بريسيان القرن السادس القواعد اللاتينية -بيار لوي برغوان 1970-1907 نزاد في شرشال ضابط جيش التحرير الفرنسي رفيق التحرير نائب باريس 1970-1958 -جورج بلاناس 1928 مغني و ممثل فرنسي نزاد في شرشال . -أليس ركوك مزيودة آرنو في شرشال 1929 ،عالمة فرنسية باحثة في الذكاء الاصطناعي -آسيا جبار 1936-2015 إمرأة كاتبة جزائرية باللغة الفرنسية مؤرخة ، شاعرة ،مديرة سينما ،هي أول إمرأة من شمال إفريقيا اللي انتخبت من طرف أكاديمية فرنسا أصلها شرشالية . -نورة 2014-1942 مغنية -بعزيز 1963 مغني أصلة شرشالي -الشاب بلال 1966 مغني تع الراي أصله شرشالي -الشيخ الناضور مدرس الشيخ محمد العنقا ، رائد من النوع الشعبي -فاطمة بسنسي لانكو 1954 مؤرخة كاتبة .

المصادر و المراجع[modifier | modifier le code]

-تعداد السكان الجزائري2008 ولاية تيبازة -صحيفة الجمهورية الجزائرية 19 ديسمبر 1984 المدينة في العصر الروماني 10 نوفمبر في 2010 -المدرج و المسرح في شرشال 2-91،1979 صفحة 817-843.