Fichier:صورة من الفوق للقصر القصر القديم - بوسمغون - ولاية البيض- الجزائر.jpg

Le contenu de la page n’est pas pris en charge dans d’autres langues.
Une page de Wikipédia, l'encyclopédie libre.

Fichier d’origine(960 × 720 pixels, taille du fichier : 77 kio, type MIME : image/jpeg)

Ce fichier et sa description proviennent de Wikimedia Commons.

Description

Description
Qafár af: صر القديم - أو آغَرْمْ بلغة السكان هو الذي بقي وحيداً من بين القصور السبعة الأخرى التي كانت تتكون منها بلدة بوسمغون - هو المكان الذي كان يعيش فيه سكان بوسمغون قبل رحيلهم إلى البلدة الجديدة القريبة منه جداً بعد استقلال الجزائر.و هو عبارة عن قلعة تحمل كل مواصفات القلاع القديمة المغلقة ذات البوابات المشتركة بالنسبة للسكان.و لعل هذا النمط من البناء و كذلك المكان الموجود القائم فيه يدل على أن السكان الأولين كان هدفهم حماية أنفسهم من أية غارات أو هجمات قد يتعرضون لها.

إن الهندسة التي قام عليها بناء القصر تدل على مدى براعة بنَّائيه و قدرتهم على توظيف أدنى ما وَفًّرَتْهُ الطبيعة من مواد في مقاومة صِعابها من حر و برد و مصارعة الزمن في الحفاظ على ذاته و هويته , و من هذه المواد نجد خصوصاً الطين و خشب النخيل.و الشيء اللافت للإنتباه أن هذه المواد البسيطة وُظِّفَتْ في بناء منازل تعلو بعضها البعض مَنَحَتْ القصر صورة جمالية رائعة. إن القصر أو القلعة يتكون من ثلاثة بوابات صُنِعت من خشب النخيل و تُقْفَلُ بأقفال بسيطة تتكون من عيدان مستديرة صلبة جداً تشُدُّ دفتي الباب أفقياً.وكانت هذه البوابات تُغْلَقُ عند غروب الشمس حتى طلوع الفجر من اليوم الموالي و هي : - الباب الأول من الناحية الغربية يطل مباشرة على الوادي و بساتين السكان كان على ما يبدو مخصص للسكان فقط يعرف باسم (لْبابْ نَتْناسي). - الباب الثاني من الناحية الشرقية كان مخصص لاستقبال التجار و الوافدين إلى القصر و ضيوفه يطل على ساحة تعرف باسم لْبابْ. - الباب الثالث و هو ثانوي يقع في الناحية الجنوبية يعرف باسم (لْبابْ نَتْمَدْلَه تَبًونْ).

المنازل: تبدو منازل القصر على العموم متشابهة و هذا ربما لنَمَطِيَّة الحياة لدى أهل القصر و كونهم كانوا عبارة عن عائلة واحدة كبيرة , فكل بيت كان في الغالب يتكون من طابق أو طابقين و يحتوي على ساحة.الطابق الأرضي كان يضم غرفاً مخصصة لإيداع العتاد الفلاحي التقليدي و الحطب و علف الحيوانات التي كان يعتمد عليها السكان إلى جانب الفلاحة كالغنم و الماعز و البقر و بطبيعة الحال إسطبل لهذه الحيوانات علاوة على غرفة كانت تودع فيه مؤن العائلة السنوية كانت تعرف باسم (لْمَخْزَنْ).و اما الطابق العلوي فكان يضم الغرف الأخرى للنوم و استقبال الضيوف و المتاع...إلخ , و لعل أهم هذه الغرف كانت غرفة الصيوف التي أعطاها السكان أهمية كبرى من خلال توسيعها و تزويقها نظراً للكرم الذي يتميز أهل بوسمغون و الأهمية التي يولونها للضيف.

الأحياء و الأزقـة: يتكون القصر من خمسة أحياء أساسية هي: - آغَرْمْ أَجْديد.ْ - آغَرْمْ أَقْديـمْ. - تْمَدْلَه تَبُّونْ. - تمدله نَتُوسْليمَانْ. - ساحة لَجْماعَتْ التي هي عبارة عن ساحةٍ مساحتها تبلغ 100 م² و لها أربعة منافذ تؤدي إلى جهـات منها : تَقْعُوشْتْ ، تْمَدْلَه تَبُّونْ ، آغَرْمْ أَجْديدْ ، زّْقَاقْ نْلَمْشَارَفْ ، دْحامْنَهْ ، زّْقَاقْ نَتْزِيَّـانْ.و كانت هذه الساحة بمثابة بيت الندوة كان يجتمع فيها كبار القصر لمناقشة القضايا المختلفة ذات الصلة بالشؤون المختلفة و البث فيها بما يخدم المصلحة العامة , و كلمة لَجْماعَتْ معناها الجماعة مما يَنُمُّ عن الروح الجماعية في اتخاذ القرارات. بينما يتكون من ثلاثة أزقة رئيسية توصل إلى الأحياء المختلفة و أخرى ضيقة توصل إلى بعض منازل السكان و هذه الأزقة الرئيسية هي : - زّْقَاقْ نَتْمَدْلَه تَبُّونْ و طوله 110م. - زّْقَاقْ نُوغَرْمْ أَقْديـمْ الذي يبلغ طوله 61م. - زّْقَاقْ نْلَجْماعَتْ .

و إلى جانب هذا كله كان القصر يضم كل ما يلزم السكان في حياتهم اليومية من المحلات التموينية أو الحرفية و كذا المسجد العتيق و الزاوية التيجانية التي اسسها العلامة الشيخ أحمد التيجاني.
Date
Source Travail personnel
Auteur Bennaci mohammed salah eddine

Conditions d’utilisation

Moi, en tant que détenteur des droits d’auteur sur cette œuvre, je la publie sous la licence suivante :
w:fr:Creative Commons
paternité partage à l’identique
Vous êtes libre :
  • de partager – de copier, distribuer et transmettre cette œuvre
  • d’adapter – de modifier cette œuvre
Sous les conditions suivantes :
  • paternité – Vous devez donner les informations appropriées concernant l'auteur, fournir un lien vers la licence et indiquer si des modifications ont été faites. Vous pouvez faire cela par tout moyen raisonnable, mais en aucune façon suggérant que l’auteur vous soutient ou approuve l’utilisation que vous en faites.
  • partage à l’identique – Si vous modifiez, transformez, ou vous basez sur cette œuvre, vous devez distribuer votre contribution sous la même licence ou une licence compatible avec celle de l’original.


Légendes

Ajoutez en une ligne la description de ce que représente ce fichier

Éléments décrits dans ce fichier

dépeint

image/jpeg

Historique du fichier

Cliquer sur une date et heure pour voir le fichier tel qu'il était à ce moment-là.

Date et heureVignetteDimensionsUtilisateurCommentaire
actuel30 octobre 2020 à 14:19Vignette pour la version du 30 octobre 2020 à 14:19960 × 720 (77 kio)Bennaci mohammed salah eddineUploaded own work with UploadWizard

La page suivante utilise ce fichier :

Métadonnées